باهتمام شديد شاهد المدرس الشاب مقطع فيديو يوضح أساليب شيقة في التدريس بإدماج الطلبة بدلاً من تلقينهم، و إشراكهم في إنتاج الأفكار ليستنتجوا بأنفسهم بدلاً من أن يشرح لهم المدرس بالأسلوب التقليدي.
قرر أن يجرب الطريقة مع طلبته، و اختار أن يسأل الطالب عن قدوته فإذا ما ذكر الطالب قدوته؛ استخرج منه الأسباب التي تجعله يعتبر هذا الشخص قدوته . و هكذا يدور النقاش في الفصل عن كيف حقق هذا الشخص نجاحه و كيف يمكن أن أنجح مثله.
و لتحفزه الشديد للفكرة قرر أن يضع قائمة بالأسماء التي يتوقع أن يختارها الطلبة كقدواتهم فيقوم بالتعرف أكثر على تلك الشخصيات حتى يستطيع أن يدير الحوار حولهم بشكل أفضل.
أحمد زويل- نجيب محفوظ-أفراد العائلة(الجد- الأب - الأم......) -محمد أبو تريكة-طه حسين- بعض الصحابة المشهورين.-بل جيتس- فاروق الباز.
في الفصل
-المدرس: حسناً يا أولاد اليوم مختلف قليلاً.
لن أطلب منكم إخراج الكتب و لن أرى الواجب و لن أعاقب.
فقط سنتحاور قليلاً.
من يعرف معنى كلمة قدوة؟
تسري همهمة
-لا.. لا ..صحيح هذه الحصة مختلفة لكن ماحدش يتكلم دون استئذان.
قول أنت يا حسن.
- الطالب:"يعني حد نفسي أبقى زيه"
بالضبط
-عايز تقول حاجة يا محمد.
-"يعني حد عايز أبقى زيه"
- ما شاء الله عليك أضفت إضافة كبيرة جداً.
ماشي شكراً كفاية تعريفات .
مين بقى هايقول لنا على قدوته؟
حسن برده؟
ماشي قول
الطالب: عبده موتة يا أستاذ.
ترى الحماسة دبت في وجوه الأطفال بينما المعلم لم يستوعب بعد ما سمع.
يصمت طويلاً ثم يقول
-قدوتك عبده موتة؟
يرد الطفل
-آه
تتعالى أصوات الأطفال
- و أنا كمان يا أستاذ و أنا كمان يا أستاذ.
يصمت مرة أخرى ثم يقول
-عبده موتة؟!
ماشي و إيه اللي عاجبك في عبده موتة؟
الطفل- جامد يا أستاذ.
تسري همهمة بين الأطفال
شفت لما مسك الولا.....السنجة اللي كانت.....شوفت لما ادى الولا بالــ.. طاب شوفت لما طلعلهم ...
لدقيقة يقف المدرس عابساً ناظراً للأطفال بحنق شديد، ثم يستدير ليستقبل السبورة .. بينما يكتب شيئاً ما يرفع صوته قائلاً:
-بس ..بس خلاص ..طلعوا الكتب، و افتحوا صفحة 29، و اللي ما عملش الواجب يقوم يقف.
قرر أن يجرب الطريقة مع طلبته، و اختار أن يسأل الطالب عن قدوته فإذا ما ذكر الطالب قدوته؛ استخرج منه الأسباب التي تجعله يعتبر هذا الشخص قدوته . و هكذا يدور النقاش في الفصل عن كيف حقق هذا الشخص نجاحه و كيف يمكن أن أنجح مثله.
و لتحفزه الشديد للفكرة قرر أن يضع قائمة بالأسماء التي يتوقع أن يختارها الطلبة كقدواتهم فيقوم بالتعرف أكثر على تلك الشخصيات حتى يستطيع أن يدير الحوار حولهم بشكل أفضل.
أحمد زويل- نجيب محفوظ-أفراد العائلة(الجد- الأب - الأم......) -محمد أبو تريكة-طه حسين- بعض الصحابة المشهورين.-بل جيتس- فاروق الباز.
*****
-المدرس: حسناً يا أولاد اليوم مختلف قليلاً.
لن أطلب منكم إخراج الكتب و لن أرى الواجب و لن أعاقب.
فقط سنتحاور قليلاً.
من يعرف معنى كلمة قدوة؟
تسري همهمة
-لا.. لا ..صحيح هذه الحصة مختلفة لكن ماحدش يتكلم دون استئذان.
قول أنت يا حسن.
- الطالب:"يعني حد نفسي أبقى زيه"
بالضبط
-عايز تقول حاجة يا محمد.
-"يعني حد عايز أبقى زيه"
- ما شاء الله عليك أضفت إضافة كبيرة جداً.
ماشي شكراً كفاية تعريفات .
مين بقى هايقول لنا على قدوته؟
حسن برده؟
ماشي قول
الطالب: عبده موتة يا أستاذ.
ترى الحماسة دبت في وجوه الأطفال بينما المعلم لم يستوعب بعد ما سمع.
يصمت طويلاً ثم يقول
-قدوتك عبده موتة؟
يرد الطفل
-آه
تتعالى أصوات الأطفال
- و أنا كمان يا أستاذ و أنا كمان يا أستاذ.
يصمت مرة أخرى ثم يقول
-عبده موتة؟!
ماشي و إيه اللي عاجبك في عبده موتة؟
الطفل- جامد يا أستاذ.
تسري همهمة بين الأطفال
شفت لما مسك الولا.....السنجة اللي كانت.....شوفت لما ادى الولا بالــ.. طاب شوفت لما طلعلهم ...
لدقيقة يقف المدرس عابساً ناظراً للأطفال بحنق شديد، ثم يستدير ليستقبل السبورة .. بينما يكتب شيئاً ما يرفع صوته قائلاً:
-بس ..بس خلاص ..طلعوا الكتب، و افتحوا صفحة 29، و اللي ما عملش الواجب يقوم يقف.
تعليقات
إرسال تعليق