التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إلى ولدي -1- أحسن لك

أبوة

لا أعرف مدى صحة الرأي القائل بأن الأبوة غير أصيلة في الرجل إنما مكتسبة، على عكس الأمومة التي تولد المرأة بها كغريزة أصيلة. لكنني أشعر أحياناً أنني أب مشتاق لأبنائه الذين لم يرهم بعد، بل أشعر أحياناً إذا ما مررت بموقف عسير أنني أتمنى ألا يمر أبنائي بمثل هذا الموقف، وأن عليَّ واجب الإرشاد والنصح الذي ينقل لهم خبرتي الحياتية لئلا يقعوا في نفس الفخ..
وتلبية لذلك النداء بداخلي أكتب هذه المقالات إلى ولدي الذي لم ير الدنيا بعد، لعله يجد فيها من النصح ما يفيده في خوض غمار حياة ثمن التعلم فيها باهظ التكلفة.


أحسن لك..في الهموم.. انظر إليها في ظل الصورة الكبيرة، تخيل ضآلة مشكلتك مقارنة بمشكلات البشر، تذكر أن الدنيا كلها لا تساوي عند الله جناح بعوضة، تذكر المعاني الكبرى للوجود.

أحسن لك..في عمل الخير ..و لو صغر انظر إليه بمنظار أثر الفراشة،  تخيل نبل الفعل، و أثره الإيجابي.

أحسن لك.. تذكر أنك ولدت على الفطرة فشكلك المجتمع بما يلائمه..فحاول دائماً أن تحافظ على المكارم التي غرسها بك مجتمعك..و الأهم أن  تداوي العاهات التي ألحقها بك.

أحسن لك..في خياراتك..فكر في الأمر كثيراً.. استمع لأراء الجميع..لكن في النهاية لا تتبع سوى صوتك الداخلي.

أحسن لك..في علاقاتك..المشكلة ليست في أن تجد الصديق المثالي، أو الزوجة المثالية، أو الجار المثالي، أو رب العمل المثالي.. الأصعب و الأهم دائماً هو أن تجاهد نفسك لتصبح أنت الصديق المثالي، و الزوج المثالي، و الجار المثالي، و الموظف المثالي.

أحسن لك..في معاملة الناس ..عاملهم كما يليق بك أن تعاملهم، لا كما يليق بهم، فالفعل صادر منك لا منهم، و منسوب إليك لا إليهم، و مكتوب لك أو عليك لا لهم أو عليهم، كما أنه قد يؤثر فيك أكثر مما يؤثر عليهم.

أحسن لك..في أحلامك..اشطح بلا حدود.

أحسن لك..في العطاء..أعطي بكثرة، لا تنتظر مقابل، انسى ما أعطيت و لمن و متى.

أحسن لك..في الأخذ..لا تأخذ، و إن أخذت لا تنسى أبدأ، إن أخذت رد بزيادة.. و لا تزال مدين.

أحسن لك..خذ نفسك بالشدة، سائلها و حاسبها.. خذ الناس باللين، و الإعذار، و حسن الظن، و العفو، و السماح، لا تظن بهم و لا تسائلهم و لا تحاسبهم.

أحسن لك..إذا كان الحق مبتغاك.. احرص على سماع الرأي المخالف أكثر من المشابه..المشابه يزيدك إصرار نفسي على رأيك..المخالف يوسع أفقك..و يزيد خياراتك.

أحسن لك..اعمل على تفتيح عقلك و ليس حشوه..حتى إذا كنت تحمل أكبر مظلة في العالم فإنها لن تفيدك طالما أنها مغلقة.


أحسن لك..تذكر أن ما عليك الاهتمام به ليس سلوكيات الناس, و أفعال الناس, ونظرة الناس, و كلام الناس, و رد فعل الناس... ما عليك الاهتمام به هو ما أنت مسئول عنه..سلوكياتك أنت, أفعالك أنت, نظرتك أنت, كلامك أنت, ردود أفعالك أنت.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تحدد كونك مجنون أو عاقل؟

  هل أنت مجنون، أم عاقل؟ طبعاً عاقل؛ هل جننت؟ و ما أدراك أنك عاقل؟ كيف أبدو لك؟ دعك مني، ما دليلك على كونك عاقل? لا أتصرف كالمجانين. و هل يدرك المجنون أنه يتصرف كالمجانين؟ أقصد لا أرتدي ثياب ممزقة، و لا أضرب الناس، و لا أكلم نفسي، و لا أتخيل أشياء غير موجودة. و هل يدرك المجنون إتيانه لهذه التصرفات؟ حسناً، كيف تثبت أنت أنك عاقل؟ لا أستطيع أن أثبت ذلك؛ ليست هناك قواعد ثابتة لدى كل الكائنات تحكم على مدى منطقية الأحداث. في الحلم ترى أشياء عجيبة لا يمكن تصديقها مع ذلك لا تستغربها إطلاقاً و تتصرف معها بشكل طبيعي جداً كأنك لا ترى أي شيء غريب. كذلك المجنون يرى الأشياء وفق منطقه الخاص يرى الأشياء بعينه هو ليس كما تراها أنت و يتفاعل معها بمنطقه هو ليس بمنطقك أنت فيبدو لك مجنون. و المجنون بذلك هو من يختلف نمط إدراكه عن نمط إدراك بقية البشر العاديين، و يختلف منطق حكمه و بالتالي طريقة تفاعله عن البشر العاديين. كثيراً ما نسمع عبارة أن الجنون و العبقرية بينهما شعرة. ماذا لو كانت تلك الشعرة هي الفاصل الدقيق بين بين نهاية النمط البشري العادي في الادراك و التفكير و ما ورا

كيف نقيس مدى نجاح التعليم عبر الانترنت

       أحد مساوئ المقررات الهائلة المتاحة عبر الانترنت أنها ليست على درجة عالية من الفعالية، على الأقل اذا قيست الفعالية على أساس معدلات الإنجاز. فإتمام 20% من الطلاب لمقرر عبر الانترنت يعتبر انجاز هائل، و اتمام 10% أو أقل من الطلاب للمقرر هو المعدل العادي. لذا فإن المقررات المتاحة عبر الانترنت لا تزال في طور الهواية و لم تصل بعد لدرجة أن تكون بديل حقيقي للتعليم التقليدي. الداعمون للتعليم عبر الانترنت  يرون أن لغة الأرقام تصب في صالحه حيث أنه استطاع خلال فترة قصيرة أن يمهد للحدث الهائل المقبل على الانترنت –الجامعات. اذا حضر 100000 طالب مقرر مجاني عبر الانترنت و أتمه منهم 5000 فقط فإن الرقم ليس بهين. إن طبيعة المقررات المتاحة عبر الانترنت من حيث كونها رقمية و منشورة على الشبكة يجعل منها وسط مثالي لتقييم المحتوى. في وقت سابق هذا الأسبوع أعلنت جامعة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا تعاقدها مع احد مطوري المقررات المتاحة عبر الانترنت يوداسيتي Udacity لتصميم ثلاث مقررات تجريبية. و قد ذكروا أن المؤسسة الوطنية للعلوم وافق

تعريف بكتب مصطفى محمود (1) عصر القرود

غلاف الكتاب كتاب خفيف و شيق، يقع في مائة صفحة. يصف فيه الكاتب عصرنا هذا- أفترض أنه مازال نفس العصر -  بأنه عصر القرود. عصر انخسف فيه الإنسان و انحط إلى أدنى درجات البهيمية عندما أهمل روحه و عقله، و صار عبداً لجسده و شهواته. فيتحدث عن المرأة المرغوبة أو المرأة "السكس" -كما يسميها في الكتاب- تلك المائلة المميلة التي حولت نفسها لوجبة تنادي الآكلين. ثم يعرض مظاهر قدوم عصر القرود من فساد الأرض و البحر و الجو و حتى الفضاء على يد الإنسان، علاوة عن الفساد الخلقي المصطبغ بصبغة عقلية كاذبة. و ينتقل الكاتب إلى انتقاد الفهم الشائع عن الحب و الغرام؛ و يقدم مفهومه الخاص للعلاقة السليمة بين الرجل و المرأة و التي يرى أنها تعتمد على السكن و المردة و الرحمة كما ذكر القرآن لا على الحب  و يعتبر الكاتب الحب صنم العصر الذي يطوف حوله العاشقين. حيث يرى أنه لا يشكل أساساً قويماً تنبني عليه علاقة. و يبين كيف أن الرجل الفاضل لا ينجرف في تيار العشق؛ و دلل على ذلك بدعاء يوسف لربه  (وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّى كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنْ الْجَاهِلِينَ) [يوسف:33]  و كذلك برأي الإ