التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عن المعتز بالله

معتز عبدالفتاح





أثناء النقاش مع صديق استشهدت بعبارة وردت على ذهني لـ د.معتز عبدالفتاح

أبدى صديقي عدم ارتياحه لذكر اسم ذلك الرجل منظر الإنقلاب الذي خُدعنا فيه و هو في الحقيقة لا شيء و قيل أن الجامعة التي كان يُدرس بها في الولايات المتحدة (نص كم) و أشياء أخرى أو (بلاوي) أخرى اكتشفناها فجأة بعد تغير توجه الرجل
و عندما لاحظ صديقي عدم تفاعلي مع ما يقول سألني (إوعى تكون لسه بتتابعه!)

و هنا قررت أن أقول (الكلمتين اللي واقفين  في زوري بقى لهم كام شهر)

الكاتب أو السياسي أو أو.... ليسوا من بقية أفراد العائلة
لذا لا معنى لفكرة (اتصدمت فيه)
لأن (اتصدمت فيه) تعني أني كنت (فاهمه جداً) ,, فاهم كل مبادئه و توجهاته
ثم خالف الوغد هذه المبادئ و التوجهات

...............................

هكذا أعالج الأمر

نعم قد يقرر أحدهم بيع ضميره و مبادئه..أو قد يكون غيرها، أو لا هذا ولا ذاك؛ فقد يكون يكون يرى الأمور من زاوية أخرى، أو يرى ما لا أرى.. أو أنا أرى ما لا يرى..لكن لا يمكن التأكد من ذلك..ولا يهم كثيراً


بشكل عام قد تتفق أرائي مع أراء شخص آخر ..أو قد تعجبني أراء شخص و أتأثر بها،
لكن هذ لا يمنع أن يحدث تغير في مبادئي و توجهاتي أو مبادئه وتوجهاته هو،
هكذا لا أعود أحمل نفس القدر من الإعجاب بأفكاره لأني تغيرت أو لأنه تغير
........

في الفن يقسم النقاد  حياة الفنان إلى حقب أو فترات
فيتحدثون عن الفترة الروز في حياة بيكاسو و الفترة الأفريقية و الفترة التكعيبية و الفترة الزرقاء
في كل فترة يغلب طابع مميز على أعمال الفنان بسبب تأثره بعوامل جديدة مثل سفر أو فقدان عزيز أو قصة حب أو تأثر بتيار فكري

قد تحب أعمال الفترة الزرقاء لدى بيكاسو و تكره أعمال الفترة الأفريقية

قد تحب فكر سيد قطب الإسلامي و ترفض ما سبق ذلك أو العكس

وأنا أيضاً أحب فترة ما قبل الإنقلاب لدى معتز عبدالفتاح و أعدها أكثر الآراء السياسية قبولاً لدي.

فول ستوب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تحدد كونك مجنون أو عاقل؟

  هل أنت مجنون، أم عاقل؟ طبعاً عاقل؛ هل جننت؟ و ما أدراك أنك عاقل؟ كيف أبدو لك؟ دعك مني، ما دليلك على كونك عاقل? لا أتصرف كالمجانين. و هل يدرك المجنون أنه يتصرف كالمجانين؟ أقصد لا أرتدي ثياب ممزقة، و لا أضرب الناس، و لا أكلم نفسي، و لا أتخيل أشياء غير موجودة. و هل يدرك المجنون إتيانه لهذه التصرفات؟ حسناً، كيف تثبت أنت أنك عاقل؟ لا أستطيع أن أثبت ذلك؛ ليست هناك قواعد ثابتة لدى كل الكائنات تحكم على مدى منطقية الأحداث. في الحلم ترى أشياء عجيبة لا يمكن تصديقها مع ذلك لا تستغربها إطلاقاً و تتصرف معها بشكل طبيعي جداً كأنك لا ترى أي شيء غريب. كذلك المجنون يرى الأشياء وفق منطقه الخاص يرى الأشياء بعينه هو ليس كما تراها أنت و يتفاعل معها بمنطقه هو ليس بمنطقك أنت فيبدو لك مجنون. و المجنون بذلك هو من يختلف نمط إدراكه عن نمط إدراك بقية البشر العاديين، و يختلف منطق حكمه و بالتالي طريقة تفاعله عن البشر العاديين. كثيراً ما نسمع عبارة أن الجنون و العبقرية بينهما شعرة. ماذا لو كانت تلك الشعرة هي الفاصل الدقيق بين بين نهاية النمط البشري العادي في الادراك و التفكير و ما ورا

كيف نقيس مدى نجاح التعليم عبر الانترنت

       أحد مساوئ المقررات الهائلة المتاحة عبر الانترنت أنها ليست على درجة عالية من الفعالية، على الأقل اذا قيست الفعالية على أساس معدلات الإنجاز. فإتمام 20% من الطلاب لمقرر عبر الانترنت يعتبر انجاز هائل، و اتمام 10% أو أقل من الطلاب للمقرر هو المعدل العادي. لذا فإن المقررات المتاحة عبر الانترنت لا تزال في طور الهواية و لم تصل بعد لدرجة أن تكون بديل حقيقي للتعليم التقليدي. الداعمون للتعليم عبر الانترنت  يرون أن لغة الأرقام تصب في صالحه حيث أنه استطاع خلال فترة قصيرة أن يمهد للحدث الهائل المقبل على الانترنت –الجامعات. اذا حضر 100000 طالب مقرر مجاني عبر الانترنت و أتمه منهم 5000 فقط فإن الرقم ليس بهين. إن طبيعة المقررات المتاحة عبر الانترنت من حيث كونها رقمية و منشورة على الشبكة يجعل منها وسط مثالي لتقييم المحتوى. في وقت سابق هذا الأسبوع أعلنت جامعة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا تعاقدها مع احد مطوري المقررات المتاحة عبر الانترنت يوداسيتي Udacity لتصميم ثلاث مقررات تجريبية. و قد ذكروا أن المؤسسة الوطنية للعلوم وافق

تعريف بكتب مصطفى محمود (1) عصر القرود

غلاف الكتاب كتاب خفيف و شيق، يقع في مائة صفحة. يصف فيه الكاتب عصرنا هذا- أفترض أنه مازال نفس العصر -  بأنه عصر القرود. عصر انخسف فيه الإنسان و انحط إلى أدنى درجات البهيمية عندما أهمل روحه و عقله، و صار عبداً لجسده و شهواته. فيتحدث عن المرأة المرغوبة أو المرأة "السكس" -كما يسميها في الكتاب- تلك المائلة المميلة التي حولت نفسها لوجبة تنادي الآكلين. ثم يعرض مظاهر قدوم عصر القرود من فساد الأرض و البحر و الجو و حتى الفضاء على يد الإنسان، علاوة عن الفساد الخلقي المصطبغ بصبغة عقلية كاذبة. و ينتقل الكاتب إلى انتقاد الفهم الشائع عن الحب و الغرام؛ و يقدم مفهومه الخاص للعلاقة السليمة بين الرجل و المرأة و التي يرى أنها تعتمد على السكن و المردة و الرحمة كما ذكر القرآن لا على الحب  و يعتبر الكاتب الحب صنم العصر الذي يطوف حوله العاشقين. حيث يرى أنه لا يشكل أساساً قويماً تنبني عليه علاقة. و يبين كيف أن الرجل الفاضل لا ينجرف في تيار العشق؛ و دلل على ذلك بدعاء يوسف لربه  (وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّى كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنْ الْجَاهِلِينَ) [يوسف:33]  و كذلك برأي الإ