التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عالم طريف حقاً




لا أستطيع أن أعطيك نسبة محددة..  لكن تأكد أن نسبة مخيفة من الكتب التي صدرت هذا العام..  اسم المؤلف المكتوب عليها لا يعني أنه كتب شيئاً..  بل هو الـproducer يا سيدي!
ولا أعرف أي نوع من الأغاني تفضل..  لكن تأكد أن كثيراً منها لم يغنها ذلك الذي تحتل صورته غلافها..  ونشرها على قناته الرسمية على اليوتيوب..  بل هو الـ producer يا سيدي!

لم تنتشر هذه الظاهرة في العالم العربي بشكل كبير بعد، وإن كانت قد بدأت تجد طريقها في صناعة الكتب. من عدة سنوات شاهدت لقاء مع د.  طارق السويدان سأله فيه مضيفه كيف يجد وقت لتأليف هذا الكم من الكتب رغم انشغاله بإدارة قناة الرسالة وإدارة مشاريعه وشركاته الخاصة وتقديم البرامج التلفزيونية والدورات التدريبية. فكانت إجابة الرجل صريحة بما يكفي، قال أنه لا يكتب.. ولم يعد أحد يكتب، المؤلف يضع الخطوط العريضة ويكلف فريق بحثي بجمع المعلومات والكتابة!
ربما كان السويدان يضع الخطوط العريضة.. لكن تأكد أن غيره لا يضع حتى عنوان الكتاب.. و إسهامه الوحيد في الكتاب هو اسمه الذي يزين صفحة الغلاف!

الأمر أكثر وضوحاً في عالم الغناء.. خذ عندك مثلاً.. أفيتشي  دي جي سويدي شهير ينتج أغاني باستمرار تحمل اسمه..  ربما تكون سمعت له hey brother أو  addicted to you أو wake me up أو broken arrows أو waiting for love
وكلها أغاني جيدة..  لكن المشكلة أن كل أغنية منهم يغنيها شخص مختلف! 

نعم.. فالسيد أفيتشي ليس أكثر من براند..  لا يفعل شئ وينسب إليه كل شيئ.
هو يأتي بمن يكتب الكلمات هذا هو من اصطلحوا على تسميته بالكاتب الشبح ghost writer وهناك من يوزع وهناك من يلحن وهناك من يغني وكلهم أشباح..
ثم تصدر الأغنية وعنوانها wake me up by Avicci
فقط by Avicci لا تعرف من غنى ومن كتب!

ليس أفيتشي وحده من يفعل ذلك..  كل الدي جي المشهورين تييستو، وديفيد جوتا،  كالفين هاريس وغيرهم على نفس المضمار.
يعمل كدي جي، ثم يشتهر، ثم يزيد شهرة.. يصبح لاسمه قيمة.. بل يصبح اسمه براند لابد من استغلاله... يواصل هو ترحاله بين البلاد تسعة شهور في العام لتقديم الحفلات.. بينما كتيبة من الأشباح تعمل في الظلام على إعداد أغانيه الجديدة. . يصدر الألبوم الذي يزينه اسمه..  يحوز نجاحاً باهراً..  ويجمع أكواماً من المال.
هكذا يزداد شهرة، تزداد قوة وقيمة البراند، يواصل هو ترحاله..  ويواصل الأشباح الكتابة والغناء..  ويواصل الناس الشراء.

ماذا أيضاً؟
هل سمعت من قبل عن شركة اسمها لوكسيتكا Luxottica؟
لا؟

لكنك بالطبع تعرف نظارات ريبان، وتعرف أيضاً نظارات شانل، دولتشي آند جابانا، بولو، أرماني، جوتشي، برادا وغيرها.

حسناً.. لوكسيتكا هي الشركة المصنعة لكل النظارات التي تحمل اسم أكبر ماركات النظارات وبيوت الأزياء في العالم، والمتنافسة فيما بينها..  
تملك لوكسيتكا بعض الماركات من ضمنها البراند الأشهر ريبان.. وتقوم بأعمال التصميم والتصنيع لصالح الباقين. 
تقريباً لا يوجد منافسين للوكسيتكا، ربما نفهم الآن لماذا هذه الأسعار المبالغ فيها.

ما الرابط بين هذه الأشياء؟ لا شيء سوى أنها تبين أن العالم ليس بالبساطة التي نعتقدها..لم يعد هناك شيئ بسيط أو مباشر في هذا العالم.. كل شيء يزداد تعقيداً.. لم يعد هناك شيئ طبيعي..
لا أعرف إن كانت القواعد التي أرستها جداتنا في أنه من جد وجد، ومن طلب العلا سهر الليالي كانت صحيحة في الماضي.. لكنها لا تعمل في عالمنا هذا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تحدد كونك مجنون أو عاقل؟

  هل أنت مجنون، أم عاقل؟ طبعاً عاقل؛ هل جننت؟ و ما أدراك أنك عاقل؟ كيف أبدو لك؟ دعك مني، ما دليلك على كونك عاقل? لا أتصرف كالمجانين. و هل يدرك المجنون أنه يتصرف كالمجانين؟ أقصد لا أرتدي ثياب ممزقة، و لا أضرب الناس، و لا أكلم نفسي، و لا أتخيل أشياء غير موجودة. و هل يدرك المجنون إتيانه لهذه التصرفات؟ حسناً، كيف تثبت أنت أنك عاقل؟ لا أستطيع أن أثبت ذلك؛ ليست هناك قواعد ثابتة لدى كل الكائنات تحكم على مدى منطقية الأحداث. في الحلم ترى أشياء عجيبة لا يمكن تصديقها مع ذلك لا تستغربها إطلاقاً و تتصرف معها بشكل طبيعي جداً كأنك لا ترى أي شيء غريب. كذلك المجنون يرى الأشياء وفق منطقه الخاص يرى الأشياء بعينه هو ليس كما تراها أنت و يتفاعل معها بمنطقه هو ليس بمنطقك أنت فيبدو لك مجنون. و المجنون بذلك هو من يختلف نمط إدراكه عن نمط إدراك بقية البشر العاديين، و يختلف منطق حكمه و بالتالي طريقة تفاعله عن البشر العاديين. كثيراً ما نسمع عبارة أن الجنون و العبقرية بينهما شعرة. ماذا لو كانت تلك الشعرة هي الفاصل الدقيق بين بين نهاية النمط البشري العادي في الادراك و التفكير و ما ورا

كيف نقيس مدى نجاح التعليم عبر الانترنت

       أحد مساوئ المقررات الهائلة المتاحة عبر الانترنت أنها ليست على درجة عالية من الفعالية، على الأقل اذا قيست الفعالية على أساس معدلات الإنجاز. فإتمام 20% من الطلاب لمقرر عبر الانترنت يعتبر انجاز هائل، و اتمام 10% أو أقل من الطلاب للمقرر هو المعدل العادي. لذا فإن المقررات المتاحة عبر الانترنت لا تزال في طور الهواية و لم تصل بعد لدرجة أن تكون بديل حقيقي للتعليم التقليدي. الداعمون للتعليم عبر الانترنت  يرون أن لغة الأرقام تصب في صالحه حيث أنه استطاع خلال فترة قصيرة أن يمهد للحدث الهائل المقبل على الانترنت –الجامعات. اذا حضر 100000 طالب مقرر مجاني عبر الانترنت و أتمه منهم 5000 فقط فإن الرقم ليس بهين. إن طبيعة المقررات المتاحة عبر الانترنت من حيث كونها رقمية و منشورة على الشبكة يجعل منها وسط مثالي لتقييم المحتوى. في وقت سابق هذا الأسبوع أعلنت جامعة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا تعاقدها مع احد مطوري المقررات المتاحة عبر الانترنت يوداسيتي Udacity لتصميم ثلاث مقررات تجريبية. و قد ذكروا أن المؤسسة الوطنية للعلوم وافق

تعريف بكتب مصطفى محمود (1) عصر القرود

غلاف الكتاب كتاب خفيف و شيق، يقع في مائة صفحة. يصف فيه الكاتب عصرنا هذا- أفترض أنه مازال نفس العصر -  بأنه عصر القرود. عصر انخسف فيه الإنسان و انحط إلى أدنى درجات البهيمية عندما أهمل روحه و عقله، و صار عبداً لجسده و شهواته. فيتحدث عن المرأة المرغوبة أو المرأة "السكس" -كما يسميها في الكتاب- تلك المائلة المميلة التي حولت نفسها لوجبة تنادي الآكلين. ثم يعرض مظاهر قدوم عصر القرود من فساد الأرض و البحر و الجو و حتى الفضاء على يد الإنسان، علاوة عن الفساد الخلقي المصطبغ بصبغة عقلية كاذبة. و ينتقل الكاتب إلى انتقاد الفهم الشائع عن الحب و الغرام؛ و يقدم مفهومه الخاص للعلاقة السليمة بين الرجل و المرأة و التي يرى أنها تعتمد على السكن و المردة و الرحمة كما ذكر القرآن لا على الحب  و يعتبر الكاتب الحب صنم العصر الذي يطوف حوله العاشقين. حيث يرى أنه لا يشكل أساساً قويماً تنبني عليه علاقة. و يبين كيف أن الرجل الفاضل لا ينجرف في تيار العشق؛ و دلل على ذلك بدعاء يوسف لربه  (وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّى كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنْ الْجَاهِلِينَ) [يوسف:33]  و كذلك برأي الإ